آخر الأخبار
مفاجأة .. وثائق امريكية تؤكد سعي ترامب لخفض المعونات لمصر بنحو 50% .. بالفيديو سيدة من شمال سيناء تحرج قائد الانقلاب " ليه مصممين تظهورنا فى الاعلام اننا ارهابيين بالرغم اننا محرومين من ابسط حقوقنا ومش هنحارب الارهاب الا بالتنمية مش بالرصاص " بالفيديو الاعلامى محمد الغيطى : الحكومة بتحارب الشباب وبتهدم لهم المشاريع ارحمونا بقى مجلس الشيوخ الامريكي يدين جرائم الانقلاب في مناقشاته امس بالفيديو صدمة مووسى لتطاول فتاة عليه امام السيسى قائد الانقلاب : "واللهى ماقولت حاجة وعمرى ماطلبت كده " شاب لـ"السيسي" خلال مؤتمرالشباب : قول لرئيس الحكومة يراقب الأسواق.. فيرد مستلطفا :" قل له إنت" .. كائن لزج .. زعيم الانقلاب يرشح نفسه للرئاسة 2018 قائلا : "ربنا أتاح لكم الاختيار ! قسماً بالله العظيم 3 مرات لو المصريين مش عايزيني ما هقعد فيها ثانية !" الرئيس أردوغان يقلب الطاوله على أوروبا...الإتحاد الأوروبى سينحل وسنغير موقفنا بشأن الإنضمام له بالفيديو : عمرو أديب يكشف نية السيسى ترشحه للإنتخابات القادمه مصر تنتهي ..إستثمارات زراعية خليجية بالسودان ستقضي علي ماتبقي من حصة مصر من نهر النيل بعد سد النهضة..

السعودية ترسل رسالة الى ايران لأول مرة منذ عام تعرف عليها!

الثلاثاء 10 يناير 2017 - 03:26 مساءً
السعودية ترسل رسالة الى ايران

السعودية ترسل رسالة الى ايران

كتب : حازم رضا

أكدت إيران، الثلاثاء، تلقيها خطابًا من السعودية دعت فيه طهران إلى المشاركة في موسم الحج هذا العام، بعد أسبوعين من إعلان الرياض إرسال دعوة في هذا الصدد.

 

 


 

وقال ممثل شؤون الحج الإيراني "علي غازي عسكر" إن بلاده ستردّ في الأيام القادمة على الدعوة السعودية التي "لم تختلف كثيرًا (في نبرتها) عن الرسائل السابقة".

 

 

 

وشدد "عسكر" على ضرورة الدراسة الفورية واقتراح الحلول المناسبة لكل الأمور المتعلقة بالحج، بما فيها السكن والطعام والشؤون الطبية والمواصلات وأمن الحجاج، بالإضافة إلى المسائل المصرفية والقنصلية".

 

 

 

ولم تشارك أية بعثة إيرانية في الحج العام الماضي للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود، إثر قطيعة دبلوماسية بين طهران والرياض بعدما هاجم متظاهرون إيرانيون سفارة المملكة في "طهران" وقنصليتها في "مشهد" احتجاجًا على إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر.

 

 

 

وأعلن وزير الحج السعودي "محمد بن صالح بنتن" مؤخرًا عن سلسلة لقاءات مرتقبة مع أكثر من 80 بلدًا، بينها إيران، لمناقشة الترتيبات المتعلقة بتنظيم الحج الموسم المقبل.

 

 

 

ونقلت صحيفة "الحياة" السعودية عن الوزير قوله إن وزارة الحج والعمرة قدمت دعوة "لوفد شؤون حجاج إيران" للقدوم إلى المملكة من أجل التحضير لموسم الحج في خريف عام 2017. وفشلت المفاوضات بين طهران والرياض العام الماضي في التوصل إلى اتفاق حول ترتيبات تنظيمية مشتركة خلال موسم الحج الذي يشارك فيه نحو مليوني مسلم كل عام.

 

 

 

ورغم غياب بعثة رسمية قادمة من الدولة ذات الغالبية الشيعية، إلا أن السعودية سمحت بدخول الحجاج الإيرانيين القادمين من دول أخرى.

 

 

 

وتصاعد التوتر بين السعودية وإيران عندما شككت طهران بقدرة الرياض على التنظيم بعد حادثة التدافع المأساوية التي أودت بحياة نحو 2300 شخص في موسم حج عام 2015، بينهم 464 إيرانيًا.

 

تعليق الفيس بوك